منتديات الأشراف الثقافية
بسم الله

عزيزي الزائر .... عزيزتي الزائرة ... تشرفنا بزيارتكم لمنتديات الأشراف الثقافية ... أهلا وسهلا وحياكم الله .. تفضل بتسجيل اسمك إن كنت عضوا مسجلا معنا ... أو قم بالتسجيل لتشرفنا بانضمامك إلينا ... حيث العلم والمعرفة والثقافة
منتديات الأشراف الثقافية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ترتيب خلفاء المسلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الحياة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 23/11/2008
العمر : 32
الدولة : فلسطين
عدد الرسائل : 892
نقاط : 5104

مُساهمةموضوع: ترتيب خلفاء المسلمين   08/02/09, 05:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
________________________________________

عدنا الى الكتابة بهذا الموضوع الذي اتمنى ان يحوز على اعجابكم.موضوعي وبإختصار يتكلم عن خلفاء المسلمين من خلافة ابو بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه مرورا بالخلفاء الراشدين وخلافة بني أمية وايضا العصر العباسي وسأكتفي بأخر الخلفاء العباسيين ببغداد واعذروني على الاطاله .
ملاحظه :- لم اذكر خلافة الامويين بالاندلس ولم اذكر خلافة العباسيين في القاهره ولم اذكر حقبة المماليك وأيضا الخلافه الفاطميه واكتفيت بخلافة المؤمنين خلال 3 عصور تكاد تكون هي عصور الخلافه فقط
الخلفاء الراشدين :-

1- ابو بكر الصديق :- هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي وهو من أول صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأطلق على ابو بكر الصديق لقب خليفة المؤمنين بعد وفاة الرسول وبعد ان بايعة المؤمنين بعد وفاة خاتم الأنبياء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة 11 هـ ولغاية 13 هـ أي سنة ( 632 مـ ولغاية 634 مـ ) .

2- عمر بن الخطاب :- هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي ويجمع نسبه برسول الله صلى الله عليه وسلم بكعب بن لؤي
أسلم بالعام السادس بعد البعثه وكان من اشد الصحابة حبا بالاسلام وبرسول الله صلى الله عليه وسلم نودي بعمر بن الخطاب خليفة المؤمنين بعد مبايعته من قبل الصحابة والمؤمنين وقد اتفقو الصحابة على تغيير لقب خليفة المؤمنين بلقب أمير المؤمنين وكان الخليفه عمر من علماء الصحابة وزهادهم. وهو أول من عمل بالتقويم الهجري. .وفي عهده فتحت العراق ومصر وليبيا والشام وفلسطين وصارت القدس في ظل الدولة الإسلامية والمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين تحت حكم المسلمين وفي عهده قضى على أكبرة قوتين عظمى في وقته دولة الروم ودولة الفرس.وقد تولى الخلافة عام 13 هـ لغاية عام 23 هـ أي عام ( 634 مـ لغاية عام 643 مـ ) .

3- عثمان بن عفان :- هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي . يلتقي نسبه مع رسول الله في الجد الرابع من جهة أبيه‏‏‏. فهو ينتمي بني أمية من قبيلة قريش ، وهو أيضا أبن عم ابو سفيان. اسلم عثمان قبل دخول الرسول دار الارقم وكان أول المهاجرين الى الحبشة ولقبه ذالنورين لزواجه من رقيه وبعد وفاتها زوجه الرسول من ام كلثوم بنات رسول الله .
وكان عثمان اغنى المسلمين في وقته فقد جهز جيش العسره
وقد اتسعت بلاد الاسلام في وقته . وقد تولى الخلافه في عام 23 هـ ولغاية 35 هـ أي عام ( 643 مـ ولغاية 655 مـ ) ومات مقتولا .

4- علي بن ابي طالب :- هو علي بن أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي . أبن عم الرسول وهو اول من اسلم من الصبيان . تولى إمارة المؤمنين عام 35 هـ ولغاية 40 هـ أي عام ( 656 مـ ولغاية 661 مـ ) .

5-الحسن بن علي :- هو الحسن بن علي بن ابي طالب ابن امير المؤمنين علي بن أبي طالب وحفيد رسول الله من أبنته فاطمة. استلم الخلافه بعد وفاة والده عليا رضي الله عنه لمدة ستة اشهر وتنازل لمعاوية بن ابي سفيان للحكم خوفا من اندلاع الفتن وانشقاق المسلمين . تولى الخلافه عام 40 هـ

بداية عصر الخلافه الامويه

6- معاويه بن ابي سفيان :- هو معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّ .
قيل أن معاوية من مسلمي يوم الفتح أي أنه أسلم سنة ( 8 هـ ) ، وقيل أنه أسلم قبيل الفتح ، وفي يوم الفتح كان سنه 23سنة.تولى معاوية بن ابي سفيان ولاية دمشق في الشام سنة 21هـ في عهد عمر بن الخطاب بعد موت أخيه يزيد بن أبي سفيان، وقاتل المرتدين في معركة اليمامة وقيل انه ممن قتل مسيلمة الكذاب ووحد صفوف المسلمين وكان من أكثر العرب وجاهة وقوة وحكمة ، ومن بعد ذلك أرسلهُ الخليفة أبوبكر مع أخيهِ يزيد لفتح الشام ثم والياً عليها ثم أقّره الخليفة عثمان بن عفان على الولاية، وبعد موت عثمان سنة 35هـ قاتل علي على الخلافه وبعد مقتل علي تولى الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية فاصبح خليفة المسلمين في دمشق عاصمة الدولة الاسلامية عند قيام الدولة الاموية .بايعه المسلمون وعامة الناس سنة 41 هـ، فسميّ ذاك العام بعام الجماعة، لاجتماع كلمة المسلمين فيه واصبح معاوية بن ابي سفيان خليفة جميع المسلمين وأتخذ من دمشق عاصمة ومقراً للخلافة الأموية وعمل في فترة خلافتهِ على توحيد البلاد الإسلامية وتقوية أواصر الدولة, .وأستمر معاوية في الملك حتّى وفاته سنة 60 هـ، فكان بذلك أميراً (20 عامًا)، وخليفةً (20 عاماً) أخرى. ومعاوية هو أول خليفة بعد الخلفاء الراشدين، وهو أول من أورث الخلافة في الإسلام. تولى الاماره في عام 41 هـ ولغاية عام 61 هـ أي في عام 661 مـ ولغاية عام 680 مـ .

7- يزيد بن معاويه :- هو يزيد بن معاويه بن ابي سفيان وهو اول وريث لإمارة المؤمنين يعتبر في الترتيب الزمني لخلافة المؤمنين السادس وثاني خلفاء بني أميه. كانت فترة حكمه هي الاكثر دمويه في التاريخ الاسلامي . . تولى الخلافه (60 - 64 هـ/ 679- 683م )

8- معاويه بن يزيد :- هو معاويه بن يزيد بن معاويه بن أبي سفيان
كان الخليفة معاوية بن يزيد صغير السن ، سنه إحدى وعشرون سنة ، ولم يرى في نفسه القدرة على لم الامة ، فنادى بالناس الصلاة في الجامع الكبير ب دمشق وقال أما بعد فإني قد ضعفت عن أمركم فابتغيت لكم مثل عمر بن الخطاب حين استخلفه أبو بكر فلم أجده ، فابتغيت ستة مثل ستة الشورى فلم أجدهم فأنتم أولى بأمركم فاختاروا له من أحببتم) ثم دخل منزله وتغيب حتى مات بعد ثلاث أشهر من خلافته ، وبذلك كان معاوية بن يزيد قد عدل وكان حكيمآ ينشد الخير للمسلمين،
9- مروان بن عبد الملك :- هو مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي، البعض يجعله من صغار الصحابة والبعض يجعله من كبار التابعين. ولد عام 2 هـ ، و قيل : 4 هـ بمكه المكرمه وتوفي سنة 65 هـ بدمشق .

10- عبدالملك بن مروان :- ‏هو الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان بن الحكم26-86 هـ/646-705 م) من أعظم الخلفاء الأمويين لقب ب أب الملوك (حكم: 65-86 هـ/685-705 م)،

11 - الوليد بن عبد الملك :- هو الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الأموي القرشي. ( وحكم من 705 حتى 715 )
أيام حكم الوليد وفي قمة ازدهار الدولة الاموية وجه القادة من دمشق لفتح البلاد في مختلف الاتجاهات ، وكان من رجاله محمد بن القاسم الذى فتح بلاد السند و قتيبة بن مسلم عامل (والى) خراسان الذى فتح بلاد ما وراء النهر و موسى بن نصير الذى انضم الى طارق بن زياد فى فتح غرب افريقية و فى فتح الأندلس . بلغت الدولةالأموية في عهده أوج عزها حيث فتحت جيوشه بخارى وسمرقند وخوارزم، وفرغانة والهند وطنجة والأندلس. امتدت في زمنه حدود الدولة الإسلامية من المغرب الأقصى وو إسبانيا غربا ووصل اتساع الدولة الأموية إلى بلاد الهند وتركستان فأطراف الصين شرقا في وسط اسيا لتكون بذلك الدولة الأموية أكبر امبراطورية اسلامية عرفها التاريخ .

12- سليمان بن عبد الملك :- هو سليمان بن عبد الملك بن مروان الاموي القرشي . (54-99 هـ/674-717 م) وهو الحاكم الاموي السابع ،وهو يعد من خلفاء بني الامية الاقوياء, ولد ب دمشق وولي الخلافة يوم وفاة أخيه الخليفة الوليد بن عبد الملك عام 96هـ. ومدة خلافته لا تتجاوز السنتين وسبعة شهور. (حكم: 96-99 هـ/715-717 م).

13- عمر بن عبد العزيز :- هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية. وهو الحاكم الثامن من بني أمية ، خامس الخلفاء الراشدين من حيث المنظور السني. وحكم لمدة سنتين ونصف السنه (717م -720م) .
بويع بالخلافة بعد وفاة الخليفة سليمان بن عبد الملك وهو لها كاره فأمر فنودي في الناس بالصلاة، فاجتمع الناس في مسجد بني أمية - المسجد الأموى بدمشق ، فلما اكتملت جموعهم، قام فيهم خطيبًا، فحمد الله ثم أثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال: "أيها الناس إني قد ابتليت بهذا الأمر على غير رأي مني فيه ولا طلب له... ولا مشورة من المسلمين، وإني خلعت ما في أعناقكم من بيعتي، فاختاروا لأنفسكم خليفة ترضونه " . فصاح الناس صيحة واحدة: قد اخترناك يا أمير المؤمنين ورضينا بك، فَولِ أمرنا باليمن والبركة. فأخذ يحض الناس على التقوى ويزهدهم في الدنيا ويرغبهم في الآخرة، ثم قال لهم: " أيها الناس من أطاع الله وجبت طاعته، ومن عصى الله فلا طاعة له على أحد، أيها الناس أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيت الله فلا طاعة لي عليكم " ثم نزل عن المنبر وقد تمت البيعة للخلافة في دمشق سنة 99 هجرية في مسجد دمشق الكبير (الجامع الأموى ).
يقول التابعي العالم الجليل رجاء بن حيوة: " لما تولى عمر بن عبدالعزيز الخلافة وقف بنا خطيبا فحمد الله ثم أثنى عليه، وقال في جملة ما قال : يا رب إني كنت أميراً فطمعت بالخلافة فنلتها، يا رب إني أطمع بالجنة، اللهم بلغني الجنة. قال رجاء: فأرتج المسجد بالبكاء فنظرت إلى جدران المسجد هل تبكي معنا" وانتهت خلافة عمر بن عبد العزيز بعد حكم لم يدم طويلا فقد كان لسنتين ونصف السنه.

14- يزيد بن عبد الملك :- هو يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم القرشي الاموي الدمشقي . حكم مابين فترة (720 -724) .

15- هشام بن عبد الملك :- هشام بن عبد الملك بن مروان (حكم: 105-125 هـ/724-743 م) .

16-الوليد بن يزيد :- هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان .حكم سنة واحدة من 743 إلى 744 م.

17- يزيد الثالث بن الوليد :- هو يزيد الثالث بن الوليد بن عبد الملك بن مروان.(744م-744م) .
كان أول من خرج بالسلاح في العيدين. خرج يومئذ بين من صفين من الخيل عليهم السلاح من باب الحصن إلى المصلى.

18 - إبراهيم بن الوليد :- هو إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك بن مروان. (744م-744م) .
توفى سنة 126 هجري .

19- مروان بن محمد :- هو مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية(72 هـ-13 ذي الحجة 132هـ/23 يوليو 750 م) .
________________________________________

الرجاء الالتزام بشروط المشاركة في المنتدى الاسلامي
بافتتاح المشاركة بالبسملة والصلاة والسلام على سيد الانام صلى الله عليه وسلم

عند المشاركة بموضوع جديد أو ردّ على مشاركة للغير

للمراجعة على هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مع تحيات مشرف المنتدى الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 04/10/2008
العمر : 20
الدولة : Saudi Arabia
عدد الرسائل : 4152
نقاط : 7664

مُساهمةموضوع: رد: ترتيب خلفاء المسلمين   08/02/09, 06:05 pm

شكرا لك...............زهرة الحياة على هذا الموضوع التاريخي الرائع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دينا
مراقب عام
مراقب عام
avatar

تاريخ التسجيل : 24/11/2008
العمر : 30
عدد الرسائل : 5489
نقاط : 17234
المزاج : سعيدة لاني بينكم

مُساهمةموضوع: رد: ترتيب خلفاء المسلمين   12/02/09, 08:25 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الحياة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 23/11/2008
العمر : 32
الدولة : فلسطين
عدد الرسائل : 892
نقاط : 5104

مُساهمةموضوع: رد: ترتيب خلفاء المسلمين   12/02/09, 03:42 pm

شكرا دنيا ونرمين

اتمنى الفائدة للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب زهير
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 45
الدولة : فلسطين
عدد الرسائل : 3369
نقاط : 12568
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : منقلب بالعكس

مُساهمةموضوع: رد: ترتيب خلفاء المسلمين   12/02/09, 04:00 pm

السلام عليكم

مشكوره يا زهره الحياه على الموضوع .

وبالفعل يا ريت عهد الخلافه يرجع من تاني .

بأذن الله سوف يعود العهد عهد الخلفاء الراشدين .

بهمه المسلمين جميعا لان الخلافه اتيه لا محال .

اللهم الحقنى بالخلفاء والتابعين وتابعين التابعين ومن تبعهم بأحسان الى يوم الدين ؟



الله الهادي........................

’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ز





التوقيع


اللهم أني أسئلك من نورك العظيم ان تهديني و الى الجنه

مصيري والى جوار حبيبك محمد يقيني ...ومن حوضه الكريم يسقيني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ترتيب خلفاء المسلمين   12/02/09, 04:11 pm

الله يجزيك الخير يا زهرة الحياة

:|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوزو
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 22
الدولة : الاردن
عدد الرسائل : 1278
نقاط : 4933
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: ترتيب خلفاء المسلمين   14/02/09, 11:58 am

:| Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الحياة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 23/11/2008
العمر : 32
الدولة : فلسطين
عدد الرسائل : 892
نقاط : 5104

مُساهمةموضوع: رد: ترتيب خلفاء المسلمين   18/02/09, 02:05 pm

شكرا لمروركم بموضوعي جزاكم الله كل خير
111111111[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخت الشهيد
مراقب عام
مراقب عام


تاريخ التسجيل : 23/03/2009
العمر : 46
الدولة : فلسطين
عدد الرسائل : 5139
نقاط : 16615
العمل/الترفيه : ربة بيت
المزاج : كله امل

مُساهمةموضوع: رد: ترتيب خلفاء المسلمين   22/10/09, 09:17 am

موضوع تاريخي رائع ومعلومات قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترتيب خلفاء المسلمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأشراف الثقافية :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: