منتديات الأشراف الثقافية
بسم الله

عزيزي الزائر .... عزيزتي الزائرة ... تشرفنا بزيارتكم لمنتديات الأشراف الثقافية ... أهلا وسهلا وحياكم الله .. تفضل بتسجيل اسمك إن كنت عضوا مسجلا معنا ... أو قم بالتسجيل لتشرفنا بانضمامك إلينا ... حيث العلم والمعرفة والثقافة
منتديات الأشراف الثقافية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس في التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 04/10/2008
العمر : 46
الدولة : فلسطين
عدد الرسائل : 1381
نقاط : 10963

مُساهمةموضوع: دروس في التجويد   31/08/09, 08:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله النبي المصطفى الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين

في كل درس من دروس التجويد والتي تدرس في غرفة الأشراف الصوتية تجدون ملخصا لما تم تدارسه حتى يتيسر لكل ذي متابع الرجوع الى ما فاته من دروس ... علما بأن هذا الموضوع سيكون مغلقا أمام الجميع وفقط ستم وضع الدروس واحدا تلو الآخر حتى نهاية الدورة كاملة .. ومن لديه اية استفسارات عن اي نقطة ستكون خلال الدورة أي في الغرفة الصوتية

والله ولي التوفيق





التوقيع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسيم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 04/10/2008
العمر : 46
الدولة : فلسطين
عدد الرسائل : 1381
نقاط : 10963

مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد   31/08/09, 09:12 pm

الدرس الأول:
معنى التجويد لغة واصطلاحا
التجويد لغة: مصدر جود يجود, يقال:جاد الشئ يجود جودة فهو جيد واجاد الرجل وجود وجاد جودا فهو جواد

والتجويد يعني انتهاء الغاية في الاتقان وبلوغ النهاية في التحسين وهو العلم الذي يبحث في كيفيات نطق الحروف والعناية بمخارجها وصفاتها وما يعرض لها من احكام وما يتعلق بذلك وقفا وابتداء ووصلا وقطعا .. أما غايته فهي بلوغ افضل درجات اتقان التلاوة وتحسين القراءة.
وتعريف اخر للتجويد: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة وقفا وابتداء من غير تكلف ولا تعسف

حكم التحويد:
للتجويد جانبان, نظري وعملي
فالنظري يعني معرفة أحكام علم التجويد وقواعده وحفظها وفهمها وحكم هذا الجانب ان تعلمه فرض كفاية كسائر العلوم التي يحتاج إليها المسلمون.
أما العملي فيعني تطبيق القواعد التجويدية النظرية في اثناء تلاوة القرآن وحكم هذا الجانب :الوجوب العيني على كل قارئ للقرآن.
ويمكن تحصيل هذا العلم بطريقتين:
الرواية والدراية وفيما يلي بيانهما:.
طريقة الرواية:وتكون بالعرض او بالتلقين أو بكلا الامرين ومعنى العرض:ان يقرا الطالب على الشيخ أما التلقين فأن يقرا الشيخ أمام الطالب ثم يعيد الطالب ما قراه الشيخ عليه والجمع بين الامرين اولى.

طريقة الدراية:وهي ان يلم باحكام التجويد النظرية دراسة ومعرفة ثم يبدا بتطبيقها على آيات القران الكريم فان نسي شيئا رجع الى القاعدة فصحح قراءته بناء عليها ولا بد له أيضا من التلاوة على شيخ متقن حتى يبلغ الغاية في الكمال ويجمع بين الرواية والدراية.


اللحن
معناه في اللغة:الخظأ في الإعراب ومخالفة وجه الصواب في النحو ويقال ألحن إذا أخظا ومعناه عند علماء التجويد :الخطا في القراءة والإنحراف قيها عن الصواب وهو نوعان:جلي اي ظاهر واضح وخفي .وفيما يلي بيانهما

1_اللحن الجلي: إذا أخطأ القارئ بتغيير حركة إعرب أو بناء او إبدال حرف مكان حرف نحو (الظالين) بدل (الضالين) و(أنعمتُ)مكان (أنعمتَ)سواء أغير المعنى أم لم يغيره فهذا هو اللحن الجلي الذي يأثم متعمده ويأثم القارئ به إن كان قادرا على التعلم, فاللحن الجلي :حرام شرعا ومرتكبه اثم.

2_اللحن الخفي :ويكون إذا اخظأ القارئ في أحكام التحويد كترك غنة أو مد او إدغام ونحو ذلك, والقارئ محاسب ومؤاخذ به إذا كان قادرا على التعلم والإتقان
وحكم اللحن الخفي :انه مكروه وقيل :حرام لأنه يخل بالإداء الصحيح ويمكن تقسيمه الى درجتين فان كان بترك حكم ظاهر كان محرما وان كار بترك حكم دقيق كان مكروه بخلاف اللحن الجلي فانه محرم قطعا.


مراتب القراءة
1-التحقيق:هو الإتيان بالقراءة محققة في أعلى درجات الإتقان والتأني, وهو مأخوذ من حققت الشئ أي عرفته يقينا والمعنى: أن يؤتى بالشئ على حقه من غير زيادة فيه ولا نقصان منه .وحده ((أن توفى الحروف حفوفها من المد ان كانت ممدودة ,ومن التمكين ان كانت ممكنة من المهز ان كانت مهموزة ومن التشديد ان كانت مشددة ومن الادغام ان كانت مدغمة ومن الفتح ان كانت مفتوحة ومن الامالة ان كانت ممالة ومن الحركة ان كانت متحركة ومن السكون ان كانت مسكنة من غير تجاوز ولا تعسف ولا افراط ولا تكلف))


2-الحدر :هو الفراءة السريعة التي يؤديها القارئ من غير اخلال بالحروف ومخارجها وصفاتها ومعناه لغة مصدر حدر يحدر اذا اسرع فهو من الحدور اي الهبوط من علو الى أسفل

ويراعى في قراءة الحدر أمران هما: سرعة القراءة وإتقان أحكامها من غير تضييع لها ولا إخلال بها .

3-التدوير: هو الإتيان بالقراءة متوسطة بين التحقيق والحدر مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها.
والله ولي التوفيق







التوقيع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهاب زهير
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 45
الدولة : فلسطين
عدد الرسائل : 3369
نقاط : 12568
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : منقلب بالعكس

مُساهمةموضوع: رد: دروس في التجويد   25/10/09, 01:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السلام عليكم

أشكر لك أهتمامك بالدروس التي تعمل بها

والله يجعل ذلك في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون

والله العليم

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,





التوقيع


اللهم أني أسئلك من نورك العظيم ان تهديني و الى الجنه

مصيري والى جوار حبيبك محمد يقيني ...ومن حوضه الكريم يسقيني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في التجويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأشراف الثقافية :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: